تحري ..صدق..أمانة

طفرة عاليه في إنتاج الذرة بمشروع السوكي الزراعي

امدرمان نيوز

امدرمان نيوز : سنار : رشا التوم
دشنت مبادرة تاهيل مشروع السوكي عمليات حصاد محصول الذرة بانتاجية عالية لهذا الموسم بلغت 100 جوال للحواشة الواحدة
وقال رئيس مبادرة مشروع السوكي الزراعي المهندس عمر هاشم بحر خلال مخاطبته للحفل بقرية ود اونسه بالقسم الرابع انه احد الأقسام الأكثر ضررا بالعطش ورغم ذلك شهدت انتاجية لا تقل عن ٨٠ جوال بدون استخدام اي تقانات .

واردف بأن ارض المشروع بكر والفرص لازالت موجوده ، وقال بحسب وزارة الزراعه الاتحاديه فان الأراضي الصالحة للزراعه ٥٠ مليون فدان ٨٧%من الأرض بحوذه صغار المزارعين.

وقطع بتمكنهم من ري ٦٥ الف فدان من أصل ١٣٠ الف فدان
وأشار هاشم الي زراعه ١٥ الف فدان منها ٥٠٠فدان طماطم و٤ الف ملوخيه و٤ الف سمسم و٣ الف باميه والمتبقي ٦٠ الف ذره نسبه لوجود مشكله الري .

وقال ٢٠%من جمله ٦٠ الف فدان انتجت حوالي 20%للمتوسط و80% تواجه ضعف الانتاج ما بين 8 _10جوال لمعدل الفدان بسبب ضعف الامكانيات والتقانه ،وعزا السبب للظروف الاقتصاديه للمزارعين

وأشار إلي تطلعهم للدخول في شراكات حقيقيه حتي نستطيع التقدم بالانتاج ، وانتقد توجيه رأس المال للعاصمه الخرطوم مطالبا بتوظيف الامر عقب الحرب علي قضايا الولايات خاصة ان الزراعه تعتبر القطاع الاكبر في السودان وكشف عن فرص للدخول في شراكات للتمويل من البنوك وفقا لشروط سداد اي تمويل سابق.

وأكد وجود متاخرات بمبلغ 14مليار جنيه للبنك الزراعي منذ العام 2010م عليها أوقف البنك التعامل مع المشروع وفي هذا العام وبتدخل من وزير الماليه وافق البنك الزراعي ومنح المشروع 13الف و730جوال سماد للموسم الصيفي ، واكد هاشم ان البنك الزراعي ابدي استعداده لمعالجة مشكله الري حال سداد الديون .

وكشف عن غياب تام لبعض المؤسسات الحكوميه خاصه الري حيث تواجه ٥٧ترعه مشاكل الكسور وهدر المياه وقطع بمعالجه مشكلات الري وزاد الموظفين كانوا يعملون علي ري المشروع ل ٨ ساعات فقط وبعد معالجه مشاكلهم الماليه عن طريق الحوافز انتظمت عمليات الري
وعلي الدوله معالجة مشاكل الري .

وشدد على أهمية انشاء سد في نهر الدندر لمعالجة مشاكل الري كليا.
وعاد هاشم متحدثا عن تعرض المشروع بالسابق للانهيار بسبب جملة مشكلات منها الري وعدم التزام وزارة المالية بفواتير الصيانة لخمس سنوات ماضية وتفشي الفساد المالي والإداري واستهجن بعمليات اخر تمويل سماد في سنة 2021م لجهة أن إدارة المشروع قامت بتعلية فاتورة سماد يوريا بملبغ 270مليار ويعتبر ثلاث اضعاف سعر السماد بحسب المستندات وتقرير المراجع العام.

واشار الي استفادة أكثر من حوالي 12.500مزراع بشكل مباشر من المشروع 136 قرية و 700 الف نسمة بجانب النازحين من الحرب
وكشف هاشم عن هجرت أكثر من اربع مليون رأس من الثروة الحيوانية من المشروع بسبب الري ، منوها الي أن معدل الإنتاجية المتوقعة من الذرة هذا العام تتراوح مابين 15 إلى 20 جوال للفدان الواحد .

وزاد قائلا حال وصول للتقاوي المحسنة أو السماد أو الحد الأدنى من التحضيرات واذا تم تطبيق التقانة بالكامل وتوفر ري مناسب قد يصل متوسط الفدان الي 30 جوال .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.