تحري ..صدق..أمانة

540 ألف لاجئ من السودانيين في تشاد يواجهون المصير المجهول

امدرمان نيوز

امدرمان نيوز

اوضاع مأساوية يعيشها النازحون الناجين من الحرب وويلاتها في السودان ، ويواجهون المصير المجهول كل من لازم بالفرار لدول الجوار وزنها الملاز الأمن ، الكثيرون أصبحوا في العراء ولا ماوي لهم ، بل البعض لا يجد ما يسد به رمقه ، ف أكثر من 540 ألف لاجئ الحدود من السودان إلى تشاد منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قبل سبعة أشهر بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

وقد فر كثيرون من غرب دارفور حيث اندلعت أعمال عنف وقتل جماعي بدوافع عرقية مرة أخرى هذا الشهر في الجنينة عاصمة الولاية، مما دفع آلافا آخرين إلى الفرار.

قال مسؤول ببرنامج الأغذية العالمي اليوم الأربعاء إن المساعدات الغذائية المقدمة لأكثر من نصف مليون لاجئ فروا من السودان إلى تشاد ستنفد الشهر المقبل ما لم يتوافر تمويل إضافي.

وقال بيير أونورا المدير القطري للبرنامج التابع للأمم المتحدة في تشاد لرويترز “بحلول ديسمبر لن تكون هناك مساعدات.. نحن ندعو إلى تمويل عاجل جدا الآن”.

وذكرت رويترز أنه في الفترة ما بين أبريل ويونيو من هذا العام، شنت قوات الدعم السريع وميليشيات متحالفة معها هجمات ممنهجة على مدى أسابيع استهدفت قبيلة المساليت، وهي قبيلة يغلب عليها العرق الإفريقي في الجنينة.

وانضم الذين وصلوا هذا العام إلى اللاجئين والنازحين الموجودين بالفعل في المخيمات في تشاد، حيث وصف أونورا الظروف بأنها “صعبة للغاية”.

وقال “الآن فصل الشتاء، ولكن لا يزال الجو حارا للغاية.. مشكلة التغذية تصل إلى الذروة”.

وأضاف “نحن بحاجة إلى 25 مليون دولار كحد أدنى شهريا للمساعدة في توفير وجبة يوميا لحوالي 800 ألف شخص نحاول خدمتهم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.