تحري ..صدق..أمانة

مساعد معتمدية شؤون اللاجئين  يزور مناطق العودة الطوعية بغرب دارفور

امدرمان نيوز

 

زار مساعد معتمدية شؤون اللاجئين بولايات دارفور الفرشة مجيب الرحمن محمد يعقوب رزق أمس قرى العودة الطوعية الواقعة في الناحية الجنوبية الغربية لمدينة الجنينة والمتاخمة لدولة تشاد، وتشمل تلك القرى مناطق كدودول، قوكر ميرمتا، مكادا، ووادي نالا ، أنجيمي، شويا وملبيدي.

 

وتأتى هذة الخطوة بهدف تنسيق الجهود ووضع الترتيبات مع القيادات الأهلية والشباب والمرأة بشأن عودة الأسر المتواجدة بمعسكرات اللجوء بالعودة إلى حضن الوطن والسعي للإعداد المبكر للموسم الزراعي في فصل الخريف وزيادة الدخل المحلي والقومي.

واشاد رزق خلال الزيارة بمستوى الإنسجام الذي يسود في بعض المناطق بين المقيمين والرحل، مؤكدا إلتزامه بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية المانحة بشأن معالجة مصادر المياه وتأهيل وصيانة المؤسسات التعليمية والصحية والشرطية التي تأثرت جراء الحرب بدارفور .

 

وأشار إلى جهود معتمدية اللاجئين في إنشاء ما لايقل عن 500 غرفة وبناء المؤسسات الخدمية الأخرى بمناطق العودة الطوعية خلال الآونة الأخيرة إلا أنها تعرضت للإتلاف والتدمير والنهب من قبل المتفلتين، كاشفا عن ترتيبات للمشاركة في الورشة المقامة بالخرطوم خلال هذة الأيام، وذلك حول الحلول الدائمة للجوء والنزوح والتي تعد من أولويات القضايا المهمة التي تهم ولايات دارفور .

كما تعهد مجيب الرحمن بإرسال الآليات والعربات لجلب مواد البناء لإنشاء السكنات بالطوب بدلا من المواد المحلية.

 

من جهته طالب العمدة محمد بلال بمنطقة أنجيمي بضرورة إكمال المراكز الصحية والسعي لجلب الأطباء للإستفادة من الخدمات العلاجية للمواطن، بجانب تنظيم وتخطيط الأسواق المحلية لمزاولة التجارة والعمل على توفير مياه الشرب النقية، فضلا عن توفير المولدات الكهربائية وتركيب الطاقة الشمسية لإستمرار خدمات المياه .

 

فيما دعا ممثل الرحل العمدة محمد عيسى إبراهيم بتوفير نقاط شرطية والعمل تطوير المنطقة، مؤكدا أنهم سيعملون معا من أجل تعزيز الإستقرار.

 

إلى ذلك طالبت ممثلة المرأة عيشة محمد حسن هرون بأهمية تأمين المنطقة وتوفير الإحتياجات الضرورية اللازمة للمواطن، قائلة في حد تعبيرها أننا مكثنا نحو 6 أشهر بمنطقة ملبيدة .

 

وجدير بالذكر أنه رافقه في الزيارة قيادات الإدارة الأهلية من مختلف المكونات القبلية والقطاعات الشبابية وممثل اللاجئين بمعسكر حجر حديد بتشاد بجانب مسؤول الحماية بمكتب مساعد اللاجئين لولايات دارفور.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.