تحري ..صدق..أمانة

قوي الوفاق الثوري الديمقراطي توقع على إعلانها السياسي وتستعرض ملامح برنامجها

امدرمان نيوز

 

امدرمان نيوز : سليمان ابكر

 

وقع أكثر من 25 كيانا وجماعة مطلبية على إعلان سياسي تحت مسمي إئتلاف”قوي إعلان الوفاق الثوري الديمقراطي” بقيادة الجنرال يس حسب النبي.

ويهدف الإئتلاف الى تقديم رؤية وطنية في الراهن السياسي الذي تمر به البلاد بغية الوصول للتحول المدني الديمقراطي

ووفق الإعلان السياسي الذي صدر عبر مؤتمر صحفي عقد بقاعة العباسي بالخرطوم، يهدف الكيان إلى إستكمال ما بدأته ثورة ديسمبر المجيدة في التحول المدني الديمقراطي وتحقيق شعاراتها في “الحرية والسلام والعدالة”.

وقال رئيس الإئتلاف الجنرال يس حسب النبي خلال المؤتمر ان “قوي الوفاق الثوري الديمقراطي” وتضم طيفا واسعا من السودانيين من مختلف فئات المجتمع السوداني حيث يضم حركات مسلحة ولجان مقاومة وإدرات أهلية وطرق صوفية ومزارعين وعمال وحرفيين ومنظمات نسوية ومنظمات مجتمع مدني.

وأكد حسب النبي ان المبادئ العليا لقوي الوفاق الثوري الديمقراطي تضع الإهتمام بالسودان شعبا وإرضاء ودعم الجهود الساعية للسلام والتعايش وتبني منهج السلمية وحسن الخطاب السياسي والاعلامي والثقافي والترفع عن كل الاساليب التي لا تليق بإنسان السودان الذي عرف بحلمه ودماثة خلقه وسداد رايه.

وأضاف حسب النبي ان التحول الديمقراطي والخروج بالبلاد الى بر الأمان عبر الانتخابات الحرة والنزيهة هي مطلب “قوي الوفاق الثوري الديمقراطي” وأشار الى ان السلام مطلب عادل يجب ان يلتزم به كل السودانيين وإشاعة قيم التسامح والتعايش السلمي و القبول بالآخر بين المكونات السودانية.

وأكد ان قوي الإعلان تعمل بالوسائل السلمية وتدعم الحوار والحل السياسي وتدعم الوصول الى إتفاق يعبر بالبلاد الى الأمام.

ومن جهته إستعرض الأمين السياسي لقوي الوفاق الثوري الديمقراطي الجنرال عبد الرحيم عبد الله ملامح الإعلان السياسي حيث أكد ان ثورة ديسمبر المجيدة تعتبر هاديا ومرشدا لقوي الإعلان، كما يلتزم الإعلان السياسي بما نصت عليه إتفاقية سلام جوبا، والعمل على دمج حركات الكفاخ المسلح، قبام محاكم مختصة بازالة التمكين ومكافحة الفساد، وتقديم قتلة الثوار للعدالة في أسرع وقت.

كما أشار الى انه لابد من الاتفاق على رؤية واضحة للتمثيل في جميع هياكل السلطة بمختلف درجاتها دون إقصاء او تمييز وضع الية لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه.

من جانبها قالت الأستاذة هنية حسن ان المرأة السودانية لعبت دوارا كبيرة عبر التاريخ وانها ناضلت بجانب الرجل في معركة إستغلال السودان ولعبت أدورا كبيرة في الثورات السودانية مشيرة الى ان القيادية للسلطة يجب ان تضمن مشاركة واسعة للمرأة حتي ينهض السودان.

وأوضحت ان قوي الوفاق الثوري الديمقراطي تضع ضمن أولويتها برامج للمرأة القيادية التي تشارك مشاركة فعالة في البناء المجتمعي وترسيخ مبادئ السلام والتنمية وفي التحول المدني الديقراطي.

وفي السياق قال ممثل المزارعين محمد أحمد عبد الله ان قوي الاعلان تعي باهمية وقيمة الزراعة وان السودان بلد زراعي من الطراز الأول،واشار الى ضرورة النهوض بالزراعة والانتاج والتصدير حتي يحدث تحول اقتصادي تنهض عليه تنمية الانسان السوداني.

وإستعرض من خلال حديثه مشكلات الزراعة والتمويل والري والحصاد والتسويق والتصدير وهي مشكلات تقعد بالزراعة وتشل حرة الاقتصاد ويجب حلها.

وقال احمد فتحي ممثل لجان المقاومة ان قوي الوفاق الثوري تهدف الى حشد كافة فئات المجتمع السوداني بمختلف فئاته وطبقاته وقبائله نحو تحقيق أهداف ديسمبر والعمل على تحقيق التحول المدني الديمقراطي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.