تحري ..صدق..أمانة

عصام الدين هارون وال من طينة الكبار

امدرمان نيوز

كتب .. قاسم فرحنا
الصدفة وحدها جعلتني اتعرف على هذا الرجل الأمة وفيثارة زمانة في العلم والفكر والادارة..رجل هادي ورزين وصاحب كارزيما متفرده قدمته قريته السعاتة (بخاري) الواقعة في الريف بولاية غرب كردفان قدمته للسودان دكتورا في ادارة الاعمال بعد أن قدم مجهودا خرافيا خلال مسيرة عملية ابتدأت في العام 1991 عقب تخرجه من الجامعة الهندية وعودته للسودان وظل الرجل مجتهدا ومثابرا ينثر الابداع العملي في كل موقع يتقلده وكانت المواقع والمناصب تتهيأ لمقدمه لأنه كفر ومقتدر وقادر على صناعة المستحيل.
صادف يوم أن التقيته موعدا هاما في حياته العملية ولكن هذه المرة تم تعينه دستوريا من الدرجة الأولى بعد أن سبقته سيرته المليئة بالنجاح الى ديوان الحكم الاتحادي ليتم تعينه واليا لغرب كردفان خلفا لواليها السابق معتصم عبد السلام.
التقيت بعصام هارون وانا لا اعرفه فكان هاشا وباشا يستقبل مهنئيه بابتسامة عريضة وعين تنظر لمستقبل شعب ولاية كاملة اصبح مسؤولا عنه بموجب قرار تعين صادر من رئيس مجلس السيادة.
عصام هارون الضابط الاداري الشاطر والاكاديمي القح والاستاذ بالجامعات السودانية يصبح واليا لولاية ذات تركيبة خاصة واجواء ملبدة بالكثير من الغيوم ولكن الرجل قبل التحدي وارسل البشريات همسا لمن اتصلوا به مباركين له خطوة التعين وارسل حينها رسائل ايجابية قائلا انه اتى خادما لغرب كردفان وأن بابه سيظل مفتوحا لكل اهل الولاية قائلا لهم ما قاله الخليفة الراشد ابوبكر الصديق حينما خلف سيد الخلق اجمعين على أمر المسلمين فقال لهم (إن رأيتموني على خير فأعينوني وإن رأيتموني على شر فقوموني) والدكتور عصام اغتفى ذات الاثر معلنا ان ولاية غرب كردفان ستتجاوز ازماتها بالتصالحات والحوار والمصالحات الاجتماعية.
واضاف الرجل انه سيعمل مع فريق عمله بصورة جماعية تتجلى فيها روح العمل الجماعي المرتب والمنظم وأحسب أن هارون رجل ادخره الزمان لولاية غرب كردفان ليكون مهاتير محمد في السودان.
قد تكون الظروف مختلفة للتطورات العسكرية في البلاد وحالة الاستقطاب والاصفاف الحاد الذي أثر سلبا على مجمل الاوضاع وغرب كردفان لم تكن بمعزل عما يحدث ولكنها قادرة على العبور بعد ان دفع لها المركز بأحد فلدات اكبادها ليكون ربانا ماهرا لقيادة السفينة لبر الامان.
أمس السبت تسلم والي ولاية غرب كردفان مهامه رسميا من سلفه معتصم عبد السلام حيث بدأت اولى خطوات الرجل بارسال البشريات والتطمينات لمواطني ولايته والتي على ما يبدو انها على موعد مع فجر ات يحمل بين ثناياه املا عريض ومستقبل مشرق لولاية تمتمتع بخيرات كثيرة في ظاهرها وباظنها وعلى مواطني غرب كردفان وقياداتها من النخب والمثقفين ان يكونوا خير معين للدكتور عصام الدين هارون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.