تحري ..صدق..أمانة

رئيس حركة وجيش تحرير السودان- المجلس القيادي القائد علي محمد حامد شاكوش في حوار ل(امدرمان نيوز)

امدرمان نيوز

شاكوش : الحرب اللعينة وآثارها المدمره تضع مصير السودان في المحك

إتهامات تطال جهات خارجية تدعم وتشجع إطالة أمد الحرب

المجتمع المدني غائب ام مغيب في السودان ؟

دعا رئيس حركة وجيش تحرير السودان المجلس القيادي القائد علي محمد حامد شاكوش الي ضرورة الإسراع في معالجة معاناة الوطن والمواطنين .

واتهم شاكوش بعض الجهات الخارجية في دعمها وتشجيعها لإطالة أمد الحرب وذلك بمخططاتها التي تجعلها متحكمة في زمام الامور فاصبحت هي التي تحدد متى وكيف تنتهي هذه الحرب ،وحث على ضرورة وجود إرادة وطنية سياسية تجتمع لحل الأزمة من جذورها .

حوار : سماح عبدالله

في البدء حدثنا عن الرهن السياسي؟

لا حديث لدي المواطن البسيط سوى أحاديث الحرب وآثارها المدمرة على الحياة العامة والخاصة والخوف من ضياع الوطن وبالرغم من أن هناك من يرى أنه ليس أمل في الأفق القريب ما يبشر بعودة الأوضاع لحالتها الطبيعية إلا أن بوقوف المواطن وتلاحمه مع جيشه وظهور بوادر الانتصارات أحيت الأمل بقرب انتهاء الحرب .

ماهي فرص وقف الحرب في السودان مع تراجع الحلول السياسية واستمرار الدعم الخارجي هل يتجه الصراع نحو مزيد من التصعيد ؟

للأسف حتى الآن لا يوجد ولن يوجد على الصعيد الدولي أي مقترح عملي للحل وهذا بدوره شجع الدوائر الخارجية في أن تستمر في مخططها وجعلها متحكمة و أصبحت هي التي تحدد متى وكيف تنتهي هذه الحرب ، ولكن بقوة إرادتنا الوطنية وما نملك من عناصر القوة والثروة والموقع الاستراتيجي نستطيع أن نمتلك أدوات الضغط اللازمة على الفاعلين الدوليين توجيهم نحن أهدافنا الوطنية .

ماهو مصير الشعب الذي يقبع بين مطرقة الجيش وسندان الدعم السريع ؟

اغلب البلدان المتطورة شهدت أزمات وحروب ولكنها خرجت في نهاية المطاف منتصرة بإرادتها الوطنية وانطلقت نحو مستقبل زاهي ، أما في الوقت الراهن الشعب السوداني في أمس الحاجة لمجتمعه المدني ( الغائب ) لمساعدته في معاناته اليومية .

ما هو موقف الحركات المسلحة من الحرب التي تدور في الخرطوم وبعض ولايات دارفور ، وكردفان والان الجزيرة ؟

الحركات المسلحة وقعت في دائرة الاستقطاب والخطاب الجهوي والعنصري وهذا لا يبشر بخير ، وهذا الوضع بلا شك يضع إتفاق جوبا للسلام في محك لو لم يتخذ هؤلاء الأطراف قرار حاسم في دعم مؤسسات الدولة الشرعية وقواته المسلحة بتاريخها الطويل .

خلال فترة الاتفاق الاطاري كانت هناك استراتيجية واضحة هي (فرق تسد) استخدمتها قحت وخلفها جهات (ضمانات ) دولية تجاه السودان هل كانت الحرب جزء ؟

الإتفاق الإطاري كلمة حق اريد بها باطل والعبرة ليست في وجاهة النصوص بل من من خلفه ؟ وماذا يريد أن يحقق من خلال الاتفاق الإطاري في ظل التجاذبات والوضع السياسي المأزوم ، ومن المعلوم بالضرورة إن أي اتفاق بين أطراف متصارعة وفي الأوضاع الانتقالية لا يمكن أن يؤتي ثماره ما لم ينال إجماع غالبية الشعب السوداني وهذا لم يتحقق في الاتفاق الإطاري فرفضناه وطالبنا بمزيد من الحوار لبنال اكبر قدر من التوافق .

هل هناك مايعرف بالحرب العادلة ؟

أي حرب في العالم لها مسبباتها الظاهرة وأهدافها الخفية ومع تداخل المصالح الدولية واطماعها في الثروات والبحث عن مواطئ قدم في المواقع الاستراتيجية خلفت العديد من الصراعات التي نشهدها اليوم ، فمن الحكمة أن تكون لدي الدول المستهدفة الوعي الكامل بتلك المخططات وان تكون لديها القدرة المخابراتية والحنكة الدبلوماسية لتحافظ على مصالحها الوطنية عبر ضمانات كافية .

هل هناك قرار قضي بحل المجلس المركزي للحرية والتغيير جناح التمرد السياسي ؟

لم اطلع على هذا القرار بعد ولكن إذا صح لدي الأجهزة الامنية وثبت تمرد أي جهة سياسية فالقرار لن يكون الحل فقط ، بل المحاسبة والمحاكمة والحظر .

مخرجات اجتماع رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان والحلو في اسمرا كانت نتاجها عرضا ماهو تعليقك؟

لم يكن هناك أجتماع رسمي بين رئىس مجلس السيادة والحلو ولا مخرجات في أسمرا بعد نفي الحركة الشعبية ببيان رسمي مثل هذا الاجتماع ولم يصدر حتى الآن من إعلام مجلس السيادة أي بيان لتأكيد هذا الخبر .

اعمال العنف في دارفور تصاعدت بالتزامن مع وتيرة الحرب في الخرطوم برايك ماهي الاسباب ؟

دار فور معروفة بهشاشتها الأمنية بسبب إنتشار السلاح والتوترات القبلية وإنفتاح الحدود مع دول الجوار المضطربة ومع اشتعال الحرب في الخرطوم ازدادت الإشكالات وإمتدت الحرب إلي داخل المدن الرئيسية مما هجرت مئات الألوف من سكان المدن فاصبحوا نازحين بلا مأوى أو معونات بل ازدادت وطأة المعاناة لثلاث مليون نازح موجودون في المعسكرات لأكثر من عقدين .

ماهي رؤيتك لمجريات الأحداث في الساحة ؟

الأوضاع الحالية برغم تعقيداتها تتطلب دعم بقاء المؤسسات الرسمية للدولة وعلى رأسها القوات المسلحة ثم لا بد من إرادة وطنية سياسية تجمع على ضرورة حل الأزمة بجذورها التاريخية مع عدم الركون للحلول الخارجية والإبتعاد عن خطاب الكراهية والعنصرية والجهوية والإسراع في معالجة معاناة المواطن .

العديد من المفاوضات المتعثرة المبادرات التي لم تكتمل هل يتم الحسم العسكري ام السياسي وماهو السيناريو الأقرب لانتهاء الحرب؟

بعيد عن الأمنيات لن يكون هناك حل سياسي دون تغليب موازين القوى العسكرية لصالح القوات المسلحة على الأرض وهذا العنصر هو الذي يحدد قصر أو إطالة أمد الحرب .

جري حديث عن استئناف مفاوضات جدة ام ان هناك وجهة جديدة تحتضن المفاوضات ؟

الولايات المتحده الامريكيه لها اهدافها في توجيه منبر جدة بما يحقق مصالحها الاستراتيجية في المنطقة في صراعها مع روسيا ودول الجوار لها اهدافها في خلق منابر موازية إذا لم تجد مصالحها في منبر جدة وفي سبيل ذلك سيسعى الأطراف الدولية والإقليمية في دعم أحد الأطراف لتكون لها وجود في الحل النهائي .

رئيس بعثة الأمم المتحدة فولكر بيرتس إعفاءه من منصبه بعد فترة عامين ونصف قضاها في السودان هل من مخططات اوتدابير تحاك من الخارج ؟

إقالة فولكر يعتبر انتصار للإرادة الوطنية ضد كل من يحاول تذكية نيران الفتنة وتمرير أجندة دولية على حساب الوطنية نحن كحركة وقفنا ضده وطالبنا بإبعاده لكن يجب ألا نتفائل بتغيير الأشخاص في مواجهة المؤآمرات الدولية بل يجب إبراز دور دبلوماسي قوي للسودان وألاستفادة من الأصدقاء الدوليين والاقليميين وتقوية الجبهة الداخلية أمام المخططات السالبة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.