تحري ..صدق..أمانة

حكومة اقليم دارفور تتبنى مشروعا لتوطين إنتاج التقاوي المحسنة

امدرمان نيوز

امدرمان نيوز
أعلنت حكومة اقليم دارفور عن تبنيها لمشروع توطين إنتاج التقاوي الزراعية المحسنة بالاقليم والذي جاء ضمن توصيات الملتقى الزراعي الإقليمي الاول بدارفور الذي نظمته وزارة الزراعة والموارد الطبيعية في حكومة اقليم دارفور مؤخرا واختتم اعماله بالفاشر بمشاركة وزير الزراعة والغابات الإتحادي المكلف د. ابوبكر عمر البشرى والمديرين العامين لوزارات الزراعة بولايات دارفور .

وقال نائب حاكم إقليم دارفور د. محمد عيسى عليو لدى مخاطبته الجلسة الختامية للملتقى ان حكومة الإقليم سوف تتبنى تنفيذ كل ما يليها من التوصيات التي خرج بها الملتقى والتي قال إنها تمثل عصارة فكر وجهد المشاركين من الخبراء الحادبين على مصلحة الزراعة بالاقليم.

ووجه د.عليو وزير الزراعة والموارد الطبيعية في حكومة اقليم دارفور بالبدء في التنسيق مع وزارات الزراعة بالولايات الخمس لتنفيذ مشروع توطين إنتاج التقاوي الزراعية المحسنة اعتبارا من الموسم الزراعي القادم، معلنا عن دعم حكومة الإقليم لمشروع توطين إنتاج التقاوي المحسنة بالاقليم بمبلغ (١٠) مليون جنيه .

وعبر عليو عن اشادته بمشاركة وزير الزراعة والغابات الإتحادي والوفد المرافق له في أعمال الملتقي الزراعي الإقليمي الأول بدارفور، داعيا الوزير الاتحادي الى مد الاقليم بالخبرات الضرورية التي تساعد في تنفيذ مشروع إنتاج التقاوي المحسنة بالاقليم.

كما وجه عليو وزارة الزراعة باقليم دارفور للبدء في الاعداد لعقد ملتقى آخر مماثل قبل حلول فصل الخريف لمناقشة قضايا الثروة الحيوانية بالاقليم .

وكان نائب حاكم إقليم دارفور قد عبر في مستهل كلمته للجلسة الختامية للملتقى عن أسفه وعميق حزنه لما وصفه باستهداف ثلاثة من ضباط القوات المسلحة والدعم السريع بولايات جنوب ووسط وشرق دارفور والذين تم قتلهم الاسبوع الماضي.

وخاطب الجلسة الختامية للملتقى والي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن معبرا عن اعتزازه بالنجاح الكبير الذي حققه الملتقى في تحديد الرؤى ورسم الاطر وتحديد اولويات العمل الزراعي في إقليم دارفور، مؤكدا ان التوصيات التي خرج به الملتقى ستجد الاهتمام والتنفيذ من قبل جهات الاختصاص في حكومات الولايات الخمس وحكومة الإقليم والحكومة الاتحادية.

وجدد المطالبة بإكمال نشر قوات حماية المدنيين وحفظ السلام الذين تم تدريبهم بالفاشر ونيالا حتى يتمكن المزارعون من تأمين الموسم الزراعي القادم، كما طالب بدور اكبر للمؤسسات التمويلية تجاه التمويل الزراعي بالاقليم.

وكان وزير الزراعة والموارد الطبيعية في حكومة الاقليم صالح حامد الوالي قد تحدث في مستهل الجلسة مبينا ان التوصيات التي خرج بها الملتقى خاطبت كافة القضايا والتحديات التي تواجه العمل الزراعي بالاقليم وكيفية معالجتها حتى يتسنى له مواجهة الموسم الزراعي القادم ، مشيدا بكافة المشاركين من الحكومة الإتحادية و من حكومة إلاقليم ومن حكومات الولايات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.