تحري ..صدق..أمانة

تجدد الصراع القبلي بين الفلاته والرزيقات بجنوب دارفور

أمدرمان نيوز :اماني خميس

كشف محمد صلاح إدريس عيسى رئيس تجمع الفلاتة عن الأسباب التي أدت إلى وقوع الاحداث بين الفلاته  والرزيقات
وقطع بوجود جهات لم يسميها  قامت بالهجوم على قبيلة الفلاته بمنطقة تلس الكبرى بولاية جنوب دارفور.
وقال في أفادت صحفية ان  الهجوم على المنطقة  الاستيلاء على الموارد بالحرب التي ادت الاقتتال بين قبيلة الفلاته والرزيقات إلى مقتل العديد  وتهجير سكان المنطقة وإعادة استيتطان عناصر أخرى بديلة بهدف الاستفادة من الموارد الموجودة بالمنطقة.

واتهم عيسى جهات تتبع  إلى السلطات الحكومة مدت هؤلاء بأسلحة وإسناد لقتل وتهجير أبناء المنطقة.

وكشف عن وجود  أدلة دامغة بتورط قوات الدعم السريع في المشاركة في قتال أبناء الفلاته بأسلحة الدولة.
وقال بالرغم من الاشتباكات بين القبيلتين (الفلاته والرزيقات) إلا ان والي  لاوية جنوب دارفور انحاز إلى قبيلة الرزيقات الأمر الذي ادي إلى تحيد القوات النظامية الأخرى.
واضاف نحن كتجمع شباب الفلاته بداخل وخارج السودان نطالب الحكومة الاتحادية بالتدخل الفوري وسحب قوات الدعم السريع من المنطقة حفاظا على أرواح المواطنين العزل وحقن الدماء.
وزاد نحن نطالب بشدة حل قوات الدعم السريع التى باتت خميرة عكننة وانحيازها للرزيقات ضد القبايل الأخرى في دارفور.
وترجع تفاصيل القضية الي  اعتداء قبيلة الرزيقات علي مناطق قبيلة الفلاتة بمحلية تلس ولاية جنوب دارفور و ترجع وقائع الاعتداء اثر مقتل ملازم في الدعم السريع من منسوبي قبيلة الرزيقات بمحلية الردوم منطقة سنقو الاسبوع الماضي بواسطة مجرمين.
و قد وجه الاتهام لبعض من ابناء الفلاتة و اخرين وتفاديا للمشاكل رغم ضعف البينات في مواجهة المتهمين التزم الفلاتة بدفع الدية عرفاً و إعمالاً للقانون في مواجهة المتهمين و بذلوا في سبيل ذلك كل جهد ممكن الا ان قبيلة الرزيقات قامت بالاعتداء يوم الثلاثاء 29 مارس 2022 علي مناطق شرق محلية تلس بدار الفلاتة في ثلاثة محاور بهجوم مسلح مستغلين امكانيات و سلاح الدعم السريع في مواجهة العزل والابرياء بالقري والفرقان و تصدي لهم ابناء الفلاتة بقوة و شجاعة كبدوهم خسائر فادحة في الارواح و العتاد،وقال عيسى ندين هذا المسلك الجبان المنافي للاخلاق و القيم الاجتماعية و الانسانية الدينية و السودانية النبيلة.
وحمل حكومة الولاية و قيادة الدعم السريع و الحكومة الاتحادية كامل المسؤولية في عدم قيامهم بحماية المواطنين و منع استغلال امكانيات و سلاح الدولة في الاعتداء علي العزل و الابرياء و نطالب بتحقيق عادل في مواجهة الجهات المعتدية و الدعم السريع و تقصير حكومه الولاية في اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لمنع الاعتداء علي المواطنين و توفير الحماية لهم.
نؤكد موقفنا الحاسم بالتصدي لاي اعتداء بما يستحق ولا نعتدي علي الغير .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.