تحري ..صدق..أمانة

امين الزكاة بالشمالية محمد احمد محمد لـ( امدرمان نيو )

امدرمان نيوز

سنتحصل الزكاة من محاصيل الصادر عبر الطريق الدولي

الراجحي وامطار زكاتهما تتحصل ولائيا..نعد لمشروعات تكلفتهت ٢٥٠ مليار جنيه

دنقلا  :ياسر الصادق

 

حدثنا عن موقف الجباية بالديوان ونسبة التحصيل؟

تزامن حضوركم مع اجتماعنا الدوري لمديرو المكاتب والادارات بالمحليات لمناقشة اداء الولاية فى خمس اشهر ، بنهاية مايو حققنا جباية بلغت ٢مليار و٢٧٤ مليون جنيه والمقدر للعام كله ثلاث مليارات بنسبة اداء ٧٦% .

جباية التمور حققت فائض عن جباية العام كله بجهد الاخوة العاملين عليها اضافة الي نجاح الموسم الشتوي للقمح والفول وتعاون دافعي الزكاة.

لاتوجد مشاكل في الجباية بحمد الله وهناك تنسيق تام مع الاجهزة التنفيذية والامنية بالولاية ونتلقى مساعدة فى كل اعمالنا من السيد الوالى الباقر احمد علي رئيس مجلس امناء الزكاة بالولاية .

المشروعات للعام الجاري وخطط مستقبلية لخدمة الشرائح الفقيرة من خلال تمليكها وسائل انتاج؟

لدينا نفرة المشروعات الفردية والجماعية يجري الاعداد لها الان وستبدا عقب عيد الاضحي المبارك ،نتوقع تكلفتها ٢٥٠ مليار جنيه لجميع المستحقين عبر لجان ودواوين الزكاة بالمحليات ،يحدد الفرد عبر دراسة المشروع الملائم له وفى الغالب مشاريع زراعية تتمثل في توفير وابورات كهرباء وجازولين وننسق في ذلك مع شركة زادنا لتوفير بعض الشتول المحسنة للمستهدفين بالبرنامج.

ايضا نعد نفرة خاصة بالطلاب الفقراء تتمثل في توفير حقيبة مدرسية بالتنسيق مع وزارة التربية والتوجيه وادارات المدارس ،سنصل لكل المدارس ونوفر الزي المدرسي والحقيبة والكراسات ، ايضا نستعد لنفير ( خرس) التمور وهو تقدير الانتاج للتمر وهو اخضر يستمر لخمس سنين في كل الولاية ، الخرس تم قبل فترة طويلة جدا وجباية التمور بعد ١٥ سبتمبر ،ايضا جهودنا مستمرة في جباية الذهب بثلاث محليات هي دنقلا وحلفا ودلقو ودخلت محلية رابعة هي مروي سوف تستمر التجربة وتتوسع هذه الموارد حتي يكون هناك متسع وبراح لمستحقي الزكاة.

الي اي من المصارف تذهب اموال الديوان اكثر من غيره بالولاية الشمالية؟الصرف الاكبر على الفقراء مصرف اول اساسي ثم المساكين والعاملين عليها ،اكثر ما يقلق الديوان الصرف علي العلاج الذي اضحي مكلفا جدا عقب تحريره وهو من البنود حتمية التنفيذ لذلك عملنا علي توفير اجهزة ومعدات للمستشفيات العامة بالولاية لتقليل الصرف لان العلاج يتم في الخرطوم وخارج السودان.

ما البرامج المشتركة بينكم والوزارات والمنظمات الوطنية والاجنبية ؟
لدينا برامج راتبة وثابتة في عمليات توفير الاجهزة الطبية ونتعامل مع وزارة الصحة فى الاختيارات والشراء عبر وحدة الهندسة الطبية بالوزارة ايضا نعمل فى مجال مياه الشرب بحفر ابار وتركيب صهاريج تقوم اغلبها بالجهد الشعبي الديوان يتدخل فى مناطق الفقر بالتنسيق مع ادارة مياه الشرب عبر ميزانية محددة ومجازة من مجلس امناء الديوان.

الشركات الاستثمارية بالولاية كامطار والراجحي جباية زكاتها ولائية ام مركزية ؟

كل الجباية ولائية ، كانوا يركزون علي اعلاف الصادر ونأخذ عليها الزكاة الان توسعوا في زراعة القمح في امطار والراجحي وهم يمثلون اضافة حقيقية للإنسان الفقير بالولاية.

معوقات العمل الزكوي بالولاية خاصة  التحصيل ؟

هي معوقات عامة في كل السودان ضرورة الاهتمام بتطبيق قانون الزكاة والالتزام بإبراز شهادة ابراء الذمة خاصة في تسجيلات الاراضي وبقية الدواوين الحكومية وترخيص السيارات والملكيات وهى عوامل تؤثر مباشرة علي الجباية وتضعفها.

# لماذا ترك الديوان نهائيا تجربة صيدلية الزكاة رغم ارتفاع تكلفة العلاج في هذه المرحلة ؟

توقفت في كل الولايات وحوجتها الان اكبر خاصة وتكاليف العلاج عالية ،كانت من المشروعات المربحة جدا ولم تصاحبها خسائر لكن للأسف كان هناك توجه عام بعدم دخول الديوان في اي عمل استثماري.

 

# ما حجم الدعم المقدم لمراكز غسيل الكلي ومركز السكري بدنقلا؟

فى السابق جلبنا ماكينات غسيل الكلي ، نوفر حاليا دعومات مادية شهرية للمرضي هى لاتغطي كل مشكلاتهم لكنها تساهم بالقليل.

لدينا مكتب للعلاج بمحلية دنقلا يتعامل مع المستشفيات والتعاقد مع صيدليات وغيره.

هل تتحصلون زكاة محاصيل الصادر عبر الطريق الدولي الي مصر؟

البضائع القادمة من مصر ليس عليها زكاة ، الزكاة علي المنتج الداخلي ، لدينا فكرة انشاء نقطة بضائع حيث تخرج من

السودان دون ان يعترضها احد ، توجد محاصيل تخرج كصادر من السودان كالقمح والفول السوداني والسمسم والابل والضأن ، اتفقنا مع السيد الوالي علي انشاء نقطة خاصة بالزكاة تراجع اي عربة تحمل محاصيل وتطالبها بورق الزكاة.

نقدم شكرنا لمسئولي وانسان الولاية الشمالية لاهتمامهم المتعاظم بشعيرة الزكاة ولجميع العاملين بالديوان لجهودهم
المستمرة والشكر للأعلام سندنا الاول فى عمل الديوان ونشكر لجان الزكاة سندنا في الجباية والمصارف وشكر خاص لدافعي الزكاة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.