تحري ..صدق..أمانة

الملتقي التشاوري التمهيدي لعودة النازحين واللاجئين باقليم دارفور

امدرمان نيوز

مناوي: سنعمل علي إنفاذ القانون للحد من المشاكل الاجتماعية والتفلتات الأمنية بالاقليم

‏امدرمان نيوز: سماح عبدالله

اكد قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم حمدان دقلو بأن عودة النازحين واللاجئين بإقليم دارفور الي قراهم خطوة نحو الاستقرار جاء ذلك في الملتقي التشاوري التمهيدي لعودة النازحين واللاجئين باقيم دارفور ( كبكابية والسريف) في مأدبة عشاء فاخرة بمنزل حاكم إقليم دارفور القائد مني اركو مناوي.

‏وقال دقلو انها انطلاقة اساسية ينتظرها الشعب السوداني ووصف عوده النازحين واللاجئين بإقليم دارفور ب (البشارة) وكذلك وقف القتال والاقتتال في دارفور.

 

‏وشكر دقلو الادارة الاهلية بإقليم دارفور بمواقفها التي ظلت تقدمها دوما ووقوفها بجانب المواطن والحكومة.

ودعا الي تقوية دور الادارة الاهلية، والنظر إلى المصالحات .

وأوضح دقلو إن الاعلام المقرض الذي تحدث عنه الحاكم بأن الفكرة طيبة ولكن المغرضين حولوها الي افكار مقرضه، بالإضافة إلى أن الإعلام المقرض يتبني القضايا التي من شأنها تأجيج الخلافات والصراعات الداخلية والخارجية.

وابان دقلو إن المصالحات والعودة في ( كبابية والسريف) بارقة أمل وتمهيد للعودة في عدد من المناطق بالاقليم بالإضافة إلى أنها تعمل علي بث روح التفاؤل والاستقرار بالإضافة إلي الأمن والسلم .

وأعلن دقلو دعمة ومباركته بهذه العودة معتبرا الخطوة ضربه بداية (نفرش توب السلام والوئام) وأعلن عن تبرعه بعدد خمسه ابار مياه بمنطقة كبكابية والسريف وجاهزيتهم إذا تطلبت المنطقة المزيد .

ومن جانبه قال وزير المعادن محمد بشير أبو نمو إن ضربة البداية بإعادة النازحين واللاجئين الي قراهم نقطة تحول مهمه قام بها حاكم الاقليم ، كما دعا الي ضرورة العمل على استتباب الامن من أجل وحدة وترابط النسيج الاجتماعي وتحقيق الأمن المجتمعي.

وعلي صعيد آخر قال عضو مجلس السيادة الطاهر حجر إن الجهد عبر مختلف المبادرات ضروري وذلك من أجل عودة النازحين واللاجئين وتحقيق التعايش السلمي والسعى لترتيب الظروف اللازمة حتى ينعم الإقليم بالاستقرار والنماء.

وفي ذات السياق اشار ممثل الادارات الاهلية الناظر حميدة عباس الي ضرورة الشروع في عودة النازحين واللاجئين الي قراءهم ووصفت هذه الخطوة بالمهمة ، كما أنها تعمل علي ربط النسيج الاجتماعي وجعله في وبوتقه واحدة.

وثمن عضو مجلس السيادة ابراهيم جابر دور الإدارة الأهلية وبارك عودة النازحين اللاجئين بإقليم دارفور في النموذج الذي تم طرحة في ( كبكابية والسريف).

ودعا الي ضرورة توفير الامنك ، كما أشار إلي أن العالم أصبح قرية صغير كما أنه انتشرت واتسعت واليات التواصل والتكنلوجيا وقال إذا دعت الضرورة سيتم التبرع ببرج اتصالات بالاقليم ،وقال جابر إن هناك قضية مهمة يجب الالتفات إليها وتعتبر الهم الاكبر في مسألة التعليم والتسرب الدراسي لمن تجاوز سن الدراسة فهؤلاء يحتاجون الي تدريب مهني ، وابان لكي تعود لدارفور لسيرتها الاولي يجب انتهاج سياسة ناجحة خالية من العيوب ، ودعا الإدارات الاهليه الي ضرورة النظر الي التجربة الرواندية وأخذها في الاعتبار .

ومن جانبه أمن حاكم إقليم دارفور مني اركو مناوي في ختام الملتقى التشاوري الذي ضم كبار قيادات الدولة وكافة رجال الإدارات الأهلية بمنزله علي الدور المتعاظم الذي تقوم به الإدارات الأهلية بالاقليم خلال وتوقع بأن المرحلة القادمة ستقدم قصارى جهدها وبصورة فاعلة في مجالات تحقيق المصالحات الاجتماعية و إعادة اللاجئين والنازحين الي مناطقهم الأصلية علاوة علي دورهم المهم المرتقب في التعاون مع سلطات انفاذ القانون للحد من المشاكل الاجتماعية والتفلتات الأمنية.

اثنى مناوي على الإدارة الاهلية واستشعارها بالمسؤلية تجاه الوطن والشعب وتقديرها للوضع المأزوم بالاقليم وقال سنبذل قصارى جهدنا عبر المبادرات والافكار لعودة النازحين وتوطنيهم حتى ينعم الاقليم بالاستقرار والنماء

وكان اللقاء قد جمع عدد مقدر من الإدارات الاهلية والقوى المدنية والسياسية الفاعلة في دارفور التي تسعى للحفاظ على اللحمة المجتمعية بلاقليم وبسط الأمن والسلام به

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.